أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

عضوان في لجنة التهدئة بتعز يؤكدان فتح أحد منافذ مدينة تعز ويكشفان عوائق تواجه عمل اللجنة

يمنات – صنعاء

أكد عضوان في لجنة التهدئة والتنسيق و وقف طلاق النار بمحافظة تعز، من طرف انصار الله والمؤتمر الشعبي، فتح المنفذ الغربي لمدينة تعز.

و نقلت وكالة “سبأ” الحكومية، التي يديرها أنصار الله، عن عضو لجنة التهدئة و التنسيق و مراقبة وقف النار بمحافظة تعز، محمد عبد الله نايف، أن الأوضاع في المنفذ الغربي لمدينة تعز تجري بشكل طبيعي، بعد ما أشرفت اللجنة أمس الجمعة على فتح المنفذ بما يتيح للمواطنين و الشاحنات و السيارات الدخول و الخروج من و إلى المدينة بصورة طبيعية.

و أوضح نائف، أن هذه الخطوة جاءت بناء على الاتفاق الذي أشرفت عليه لجنة التهدئة المحلية بتعز و القاضي بفتح المداخل الغربية و الشرقية للمدينة و فتح منافذها و وضع نقاط خارجها.

و أشار إلى أن هناك عوائق تقف أمام اللجنة في تعز تتمثل بعدم وجود تواصل مستمر مع الطرف الآخر في اللجنة.

و عبر عن أمله في أن يتم الاتفاق و اختيار المكان المناسب للقاء أعضاء اللجنة بالكامل بما يساهم في التوصل إلى تفاهمات لخدمة أبناء محافظة تعز و تثبيت الاستقرار و الامن فيها.

و نقلت الوكالة، عن عضو اللجنة الدكتور يحيى الجنيد، أن الترتيبات تجري حاليا لفتح كافة منافذ المدينة خلال الأيام القادمة.

و بين الجنيد أن ما يتردد بأن المنفذ الغربي لا يزال مقفل، ليس سوى شائعات عارية عن الصحة.

و قال: ممثلو الطرف الآخر في لجنة التهدئة برئاسة عبدالكريم شيبان لم يحضروا أثناء النزول الميداني لأعضاء اللجنة لفتح المنفذ أمس الجمعة.

و أوضح أنه تم رفع كافة النقاط في المنفذ الغربي، سوى نقاط التفتيش المعنية بإجراءات الأمن و التفتيش عن السلاح.

و أشار الجنيد إلى أن هناك عوائق تحول دون إنجاز مهام عمل لجنة التهدئة المشتركة في جانب تشكيل اللجان الفرعية للتهدئة و مراقبة وقف النار و وقف عمليات الزحف و التمترس و الهجمات من قبل الطرف الآخر.

و أكد الدكتور الجنيد ضرورة إيجاد لجنة تملك القدرة و الإرادة و الرؤية لتحقيق وقف إطلاق النار، و تكريس أجواء السلام، و هو ما لم يتم بسبب الضغوط التي تمارسها دول تحالف العدوان المستمرة في انتهاكاتها لإعلان وقف إطلاق النار بالتحليق فوق المحافظة، و شن غارات في محافظات عدة.

زر الذهاب إلى الأعلى